خوله بنت الازور
اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر ، يرجى إزالته أو تحميل صورة أخرى. خولة بنت الأزور[عدل] خولة بنت الأزور هي شخصية عاشت خلال فترة الخلفاء الراشدين،تم ذكرها في كتاب فتوح الشام المنسوب بشكل خاطئ إلى الواقدي،[1] حسب الرواية فخولةهي مقاتلة وشاعرة من قبيلة أسد وهي أخت ضرار بن الأزور، تصور خولة كأشجع نساء عصرها،وتوفيت آخر عهد عثمان بن عفان، وفى شعرها جزالة وفخامة وأكثره في الفخر جدل واقعية شخصيتها خيالية أثبت بعض المؤرخين أن كتاب فتوح الشام الذي يعتبر المصدر الأول والأوحد في استلهام بطولات خولة بنت الأزور قد ألف في سنة 907 هـ على يد مؤلف مجهول نسبه زوراً للواقدي. [2][3] ذكر ابن حجر 28 صحابية باسم خولة في اختلاف في بعضهن ولكنه لم يذكر مطلقاً اسم بنت الأزور. كما ذكر ابن حجر ترجمة الصحابي ضرار بن الأزور وذكر ثلاثة من إخوته الذكور من المسلمين ولم يكن بينهم أي امرأة. وقد ذكر أبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني، المتوفى سنة 362 هـ، ست خولات، وليست بينهن خولة بنت الأزور، وكذلك، ابن قتيبة الدينوري صاحب كتاب الشعر والشعراء، و ابن سلام الجمحي صاحب كتاب طبقات فحول الشعراء.
جريدة الرياض | خولة بنت الأزور.. امرأة تفوقت على الرجال بفروسيتها وشجاعتها
خولة بنت الأزور هي شخصية عاشت خلال فترة الخلفاء الراشدين، تم ذكرها في كتاب فتوح الشام المنسوب بشكل خاطئ إلى الواقدي، حسب الرواية فخولة هي مقاتلة وشاعرة من قبيلة أسد وهي أخت ضرار بن الأزور، تصور خولة كأشجع نساء عصرها، وتوفيت آخر عهد عثمان بن عفان، وفى شعرها جزالة وفخامة وأكثره في الفخر. (شجاعة فائقة) يرتبط تاريخ حياة بنت الأزور بضروب البطولة التي أبدتها في واقعة أجنادين. وفيها التحم المسلمون بقيادة خالد بن الوليد بالروم بقيادة هرقل، فقد فاقت ببسالتها وشهامتها ما قام به الرجال، وحاربت مستخفية لاطلاق سراح أخيها ضرار من الأسر. وهي التي تعد من أشجع نساء عصرها وتُشَبَّهُ بخالد بن الوليد في حملاتها ودورها في دفاعها عن دينها وأهلها ولها أخبار كثيرة في فتوح الشام وفي موقعة أجنادين بالذات. وكما نعلم فإن لخولة أخاً إسمه (ضرار) أسِرَ من قبل الروم في الشام, وحين وصل خبر أسره إلى أخته خولة حيث كانت في مؤخرة الجيش الذي يقوده خالد بن الوليد تضمد مع النسوة الجرحى المقاتلين وتدفن شهداءهم, وبينما كان خالد يقاتل وإذا بفارس يمر من أمامه ملثماً بعقاله لايَبين منه إلا الحَدَق, وهو يقذف بنفسه ولايلوي على ماوراءه, يقاتل الروم يصول ويجول حتى يخرج من بين صفوفهم ملطخاً بالدماء, وكان خالد في هذه الأثناء ينظر إليه ويقول: (( ليت شِعري مَنْ هذا الفارس وأيم الله إنه لفارس)) وعاد إلى صفوف المسلمين فأحاطوا به منبهرين بشجاعته, فسأله خالد عن هويته فقال الفارس: "أيها الأمير إني لم أعرض عنك إلا حياءً منك لأنك أمير جليل وأنا من ذوات الخدور وبنات الستور, وإنما حملني على ذلك أنني محرقة الكبد زائدة الكمد, أنا خولة بنت الأزور, أتاني خبر أسر أخي فركبت وفعلت مافعلت " وهناك صاح خالد بن الوليد في جنده فحملوا على الروم, وحملت معهم وبقيت في جهادها حتى استنقدت أخاها من الروم..!!
خولة بنت الأزور معلومات شخصية الميلاد القرن 7 مكة مكان الوفاة البلقاء تعديل مصدري - تعديل خولة بنت الأزور هي شخصية عاشت خلال فترة الخلفاء الراشدين ، تم ذكرها في كتاب فتوح الشام المنسوب بشكل خاطئ إلى الواقدي ، [1] حسب الرواية فخولة هي مقاتلة وشاعرة من قبيلة أسد وهي أخت ضرار بن الأزور ، تصور خولة كأشجع نساء عصرها، وتوفيت آخر عهد عثمان بن عفان ، وفي شعرها جزالة وفخامة وأكثره في الفخر. جدل واقعية شخصيتها [ عدل] خيالية [ عدل] أثبت بعض المؤرخين أن كتاب فتوح الشام الذي يعتبر المصدر الأول والأوحد في استلهام بطولات خولة بنت الأزور قد ألف في سنة 907 هـ على يد مؤلف مجهول نسبه زوراً للواقدي. [2] [3] ذكر ابن حجر 28 صحابية باسم خولة في اختلاف في بعضهن ولكنه لم يذكر مطلقاً اسم بنت الأزور. كما ذكر ابن حجر ترجمة الصحابي ضرار بن الأزور وذكر ثلاثة من إخوته الذكور من المسلمين ولم يكن بينهم أي امرأة. وقد ذكر أبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني ، المتوفى سنة 362 هـ ، ست خولات، وليست بينهن خولة بنت الأزور، وكذلك، ابن قتيبة الدينوري صاحب كتاب الشعر والشعراء، وابن سلام الجمحي صاحب كتاب طبقات فحول الشعراء. حقيقية [ عدل] خولة بنت الأزور ليست خيالاً بل هي شخصية واقعية لها بطولاتها وأعمالها، حسب المؤرخين المدافعين عن واقعية وجودها، يستندون إلى كتب تاريخ مثل كتاب الأعلام للزركلي [4] ، لكن الزركلي أعتمد على تاريخ فتوح الشام المنسوب للواقدي ويعتبر كتابه في التراجم حديث بالنسبة لكتب التراجم الآخرى وأعتماده على فتوح الشام ليس بمرضي في التوثيق.
- تاريخ اليوم الوطني 2018
- دعاء اللهم اعتق رقابنا ووالدينا من النار - المُحيط
- بنت عربيه
- كسس بنت
- تكلفة لائحة اعتراضية
- بنت حلوه تمص
- استعلام عن معاملة في وزارة الداخلية برقم الصادر أو رقم السجل المدني - كلمة دوت أورج
- بنت اليمن
- حجب إعلانات يوتيوب - wikiHow
- مدارس البشرى الأهلي – بنين – بنات
والله أعلم.
هذه هي المجاهدة الشجاعة البطلة مثل أعلى للمسلمات..!! المرأة التي قضت حياتها في جهاد مستمر حتى توفيت وكان ذلك في أواخر عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.. رحمك الله يا بنت الأزور..
الجمعة 10 ذي الحجة 1425هـ (11 ذي الحجة حسب الرؤية) - 21 يناير 2005م - العدد 13360 «يا نساء المسلمين.. يا بنات تبع وحمير أترضين لأنفسكن علوج الروم؟ أترضين أن يكون أولادكن عبيداً لهم يسمونهم الخسف والذل؟ أين شجاعتكن؟ اين إباء العرب؟ أين كرامة الإسلام؟ أين شجاعتكن التي تتحدث بها أحياء العرب ومحاضر الحضر؟. إن الموت أهون عليكن من خدمة الروم». بهذه الكلمات الملتهبة حماسا استطاعت خولة بنت الأزور المرأة التي قل نظيرها بين أشجع الشجعان أن تبث روح الشجاعة والمقاومة بين النساء اللاتي أسرهن الروم في وقعة «صحورا» من أعمال الشام ووضعوهن في مكان شددوا عليه الحراسة. بعد ان سمعت النساء ما قالته خولة قالت عفراء بنت غفار الحميرية: صدقت والله يا ابنة الأزور، نحن كما ذكرت شجاعة وإباء.. وان السيف يحسن فعله في مثل هذا الموقف، وإنما دهمنا العدو على حين غفلة منا، وما نحن إلا كالغنم بدون سلاح، وتداول النساء وخولة الرأي وكانت كل أسيرة تتمنى الموت ولا تكون لعلج من علوج الروم، ولكن أين السلاح؟. السلاح هو كل ما ينقصهن، اما الشجاعة ورباطة الجأش وقوة القلب فعندهن منها ما ليس لدى الأعداء. فقالت خولة بنت الأزور: يا بنات التبايعة.
حقيقية خولة بنت الأزور ليست خيالاً بل هي شخصية واقعية لها بطولاتها وأعمالها، حسب المؤرخين المدافعين عن واقعية وجودها، يستندون إلى كتب تاريخ مثل كتاب الأعلام للزركلي[4]، لكن الزركلي أعتمد على تاريخ فتوح الشام المنسوب للواقدي ويعتبر كتابه في التراجم حديث بالنسبة لكتب التراجم الآخرى وأعتماده على فتوح الشام ليس بمرضي في التوثيق. كما جاء ذكرها في عدة كتب تراجم منها طرفة الاصحاب[5] وفي نهاية الارب للقلقشندي وابن خلدون[6] الإكليل[7] وفي معجم البلدان[8] ومعجم قبائل العرب. [9]
See More